مقدمة العدد الخامس والخمسين

 

 

 

        هذا عدد قليل بعدد محتوياته ولكنه غنيّ بأهميتها العلمية، في المشرق العربي ومغربه، من جهة، وفي القانون المقارن، لا سيما الفرنسي، من جهة اخرى.

 

        فالقسم العربي يضم مقالا هاما عن الطعن بالبطلان بالقرار التحكيمي في المملكة المغربية، حيث جاء القانون رقم 05-08، تاريخ بتنفيذه الظهير الشريف رقم 169-07-1 تاريخ 19 ذي القعدة 1428 الموافق فيه 30 نوفمبر (تشرين الثاني) 2007 الذي أعاد تنظيم التحكيم والوساطة الاتفاقية، بقلم أحد أبرز المطلعين على الموضوع من رجال القانون الشباب في المملكة، والذي كان ساهم مساهمة فعالة لإنجاح مؤتمر حول تفسير القانون المذكور الذي انعقد في جامعة ستات عام 2008. وهذا المقال المستوحى من دراسة جامعية قيّمة يكرّس رسالة هذه المجلة بعمقها العربي وبانفتاحها العلمي. والحقيقة ان هذا المقال يصلح ليكون، مع مراجعه المتعددة، بمثابة شرح للقانون الجديد، أقله في ما تطرق اليه في موضوع التحكيم.

 

        كما ان القسم العربي ينشر في باب الاجتهاد قرارا هاما لمحكمة استئناف بيروت المدنية حول موضوع شديد الخطورة هو انتقال البند التحكيمي مع (او تبعا) للتفرغ عن العقد المشتمل عليه. وما يزيد القرار أهمية انه يكرس بدوره نظرية الاستوبل في تحكيم مؤسسي أقيم في لبنان.

 

        القسم الفرنسي بدوره لا يخلو من الحداثة والبريق الخاص. فقد صدر أخيرا بمرسوم القانون الفرنسي الجديد تاريخ 13/1/2011 الذي أعاد النظر بأحكام التحكيم الداخلي والدولي وبنظامه، حتى جعل من التحكيم نوعا من النظام التحكيمي ordre arbitral الى جانب القضاء العدلي او القضاء الاداري. ولم يكن مرة قانون التحكيم بهذا القدر من الاستقلال والانوجاد. وقد حظيت مجلتنا إجازة نشر أول التعلقيات المنشورة حول القانون المذكور، بقلم اثنين من أبرز المساهمين في وضعه وصياغته، والتي تلقي الضوء على أبرز ما يحويه هذا التحديث لقانون ٍ لطالما كان مؤثرا في الفقه والاجتهاد التحكيميين في لبنان والدول العربية. ولذلك فإننا ننشر المرسوم مع التقرير الى رئيس الوزراء الذي رافقه كما وضعته وزارة العدل الفرنسية.

                  

                        ابراهيم نجــــار                                                                                                                                                   

 

 

 

 

فهرست العدد الخامس والخمسين

 

          القسم باللغة العربية

 

ـ مقدّمة العدد.

 

قسم المقالات الحقوقية

 

                ـ الطعن بالبطلان في الحكم التحكيمي : دراسة في القانون المغربي والمقارن،

بقلم عبد اللطيف ابو العلف.

 

 

قسم الإجتهاد اللبناني

 

                ـ تحكيم ـ اتفاق على التحكيم ـ إنتقال العقد الأساسي ـ انتقال البند التحكيمي ـ تحكيم مؤسسي              ـ المركز اللبناني للتحكيم ـ تنازل عن الاستئناف (نعم) ـ الرقابة على القرار التحكيمي (لا) ـ

النظر في اسباب بطلان فقط.

(قرار محكمة استئناف بيروت المدنية، الغرفة الأولى، تاريخ 7/7/2010، KLK / ADMIC

ش.م.م).

 

 

القسم باللغتين الفرنسية والإنكليزية

 

ـ مقدّمة العدد.

 

قسم المقالات الحقوقية

 

                ـ القانون الفرنسي الجديد في التحكيم الداخلي والدولي،

                بقلم ايمانويل غايار وبيار دي لاباس.

 

                قسم التشريع

 

        ملحق : نص القانون بمرسوم تاريخ 13/1/2011.

 

                تقرير الى رئيس الوزارة حول المرسوم رقم 2011 ـ 48 تاريخ 13/1/2011،

                بقلم وزارة العدل والحريات.