مقدمــة العدد الثامن والاربعين

 

 

 

        على الرغم من ان هذا العدد قد تأخر لاسباب خارجة عن ارادة ادارة المجلة، فإنه يتمم بمحتواه الدسم المكتبة التحكيمية العربية والمقارنة. وفي ذلك استفادت إدارة المجلة من لقاءات دولية تمحورت حول التحكيم في لبنان والدول العربية وبعض الدول الغربية، ولذلك ننشر باللغة العربية أبرز ما ورد في المداخلات المؤثقة والتي تعزز مكانة الفقه التحكيمي في العالم العربي، أكان ذلك في موضوع اجراءات التحكيم او لدى المراكز التي تعنى بتنظيمه.

 

 

        اما باللغة الفرنسية، فالعدد يحوي فعلا مقالات يؤلف تجديدا" في مواضيع متكاملة تتراوح بين عدالة التحكيم ودور المحكم، والتعويض عن الضرر الادبي في التحكيم، وفعالية مشارطة التحكيم بمقابل صحتها، والهدف الذي يرمي اليه المحكم من خلال مهامه، بالإضافة إلى نظرة نقدية تونسية حول انجازات التحكيم الداخلي التونسي وتجربتها العملية.

 

 

        على صعيد الاجتهاد، لا سيما امام المحاكم اللبنانية، فبعد فترة من الإرباك بسبب تأخر التشكيلات القضائية، عادت القرارات الى وتيرتها، مفسرّة القانون وما يستلزمه من ضرورات تطبيق مفاعيله، وقد بدأت القرارات تصدر عن الغرفة المختصة بموضوع التحكيم لدى محكمة التمييز اللبنانية برئاسة قاض يبدو انه إستوعب فورا بعض خصوصيات هذا الحقل من التقاضي !

 

 

        أما من جهة اخرى، فنشير في هذا الصدد الى ان التحكيم بالمعنى الحصري للكلمة لم يعد، على ما يبدو، في لبنان وبعض الدول العربية الاخرى، كالمملكة الاردنية الهاشمية والمملكة المغربية، الوسيلة البديلة الوحيدة التي تتصدر حسم الخلافات، بل باتت الوساطة آخذة في التطور، تدريبا وتشريعا وتداولا وموضوعا مركزيا في لقاءات قانونية متعددة الاطراف والجنسيات والمهارات. بانتظار، بالطبع، ان تسفر هذه المساعي كلها عن نتائج ملموسة. ولذلك فإن عددا لاحقا سوف تكرس هذه المجلة معظمه لمعالجة الوساطة.

 

 

        وبذلك نكون استلحقنا التأخر غير المقصود الذي رافق صدور هذا العدد 48.

 

 

 

                                                                                ابراهيم نجــار

 

 


 

 

 

 

فهرست العدد الثامن والأربعين

 

 

I ـ القسم باللغة العربية

 

 

ـ مقدّمة العدد الثامن والأربعين.

 

 

قسم المقالات الحقوقية

 

ـ إجراءات التحكيم،

       بقلم الدكتور نايلة قمير عبيد.

 

ـ قواعد تحكيم اليونسترال وتسوية منازعات الإستثمار في الدول العربية: تجربة مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي،

        (بقلم محمّد عبد الرؤوف).

 

قسم الإجتهاد

 

الإجتهاد القضائي اللبناني

 

رقم 1ـ تحكيم ـ إستئناف وإبطال ـ نشر النزاع نتائج ـ حالة قبول الإبطال أو ردّه ـ نتائج في حالة طلب إبطال بند أو عقد تحكيمي ـ تحكيم ـ شرط وكالة خاصة ـ صلاحية إجراء التحكيم ـ رئيس مجلس إدارة (لا) مجلس إدارة ـ تصحيح عيب ناتج عن عدم توافر سلطة بإجراء التحكيم ـ تأييده ضمنياً وصراحةً ـ توقيع رئيس مجلس الإدارة ـ إلزام قاعدة الإستوبل ESTOPPEL ـ تقديم مراجعة إستئناف ـ إبطال ـ جواز ـ تدخّل وإدخال في الطعن في القرار التحكيمي ـ جواز.

(محكمة الإستئناف في بيروت، الغرفة الثالثة، تاريخ 18/12/2008، فرنسبنك / حبيب والفرزلي وبيضون وجريصاتي وغيرهم).

 

        رقم 2ـ قرار تحكيمي ـ وجود نصّ يمنع الطعن به ـ إستئناف ـ إبطال ـ جواز ـ مخالفته قواعد إجرائية أساسية وجوهرية ـ محكمة الإستئناف ـ مراقبة صحّة البند التحكيمي ـ بند تحكيمي ـ إتفاق الفريقين على إخضاع علاقتهما للقوانين اللبنانية لا يكفي للقول بتوافر آلية لتعيين محكّم ـ بطلانه إذا خلا من بيان تعيين المحكّم.

(محكمة الإستئناف في بيروت، الغرفة الثالثة، قرار رقم 125/2009، تاريخ 29/1/2009، الرواس / شركة الباب السابع).

 

 

        رقم 3ـ تحكيم مطلق ـ قرار تحكيمي ـ إستئنافه ـ لا يجوز إلاّ بموجب إتفاق مخالف ـ تمييزه ـ مبدأ عدم جوازه ـ قبول التمييز في حال أبطلته محكمة الإستئناف ـ تحكيم مطلق ـ إثباته ـ إتفاقية تحكيم خطّية ـ عدم إشتراط تضمّنها عبارة تحكيم مطلق ـ الإتفاق على الفصل بالنزاع بمقتضى الإنصاف ـ يكفي لوجود تحكيم مطلق ـ إتفاق الفريقين على جواز إستئنافه ـ لا يؤثر على طابعه المطلق.

(محكمة التمييز، الغرفة الخامسة، رقم 23/2009، تاريخ 12/2/2009، العلم / المستشفى اللبناني الجعيتاوي).

 

        رقم 4ـ تحكيم ردّ محكّم وكيل لأحد الفريقين ـ إطلاع الفريقين المسبق ـ إصرار على إبقاء المحكّم ـ جواز ـ لا إبطال ـ صحّة القرار التحكيمي ـ إحترام حدود المهمّة ـ محضر ضبط المحاكمة التحكيمية ـ إبلاغ (لا).

(محكمة الإستئناف في بيروت، الغرفة الثالثة، قرار رقم 226/2008، تاريخ 12/2/2009، ورثة المرحوم حسين عبّاس / نبيل أبو نقول).

 

        رقم 5ـ طلب تعيين محكّم ـ بند تحكيمي ـ وجوب شموله بيان طريقة تعيين المحكّم تحت طائلة بطلانه ـ حالة تعيين المحكّم بشخصه في البند التحكيمي ـ حصول التعيين على أساس الإعتبار الشخصي ـ إستخلاص قصد الطرفين ـ آثار على تسمية محكّم جديد ـ تعيين محكّم بإسمه ـ قرينة بسيطة ـ البند التحكيمي ـ إستقلاله عن العقد التحكيمي ـ إختصاص رئيس المحكمة الإبتدائية ـ قرار بإستبداله ـ مساعدة الطرفين في تحقيق إرادتهما.

(رئيس الغرفة الإبتدائية الأولى في بيروت، تاريخ 15/12/2008، شركة المتوسّط للإنماء والإستثمار ش.م.م. / المهندس ماجد كلش).

 

        رقم 6ـ قرار تحكيمي ـ صيغة تنفيذية ـ تدابير مؤقتة إتخذها المحكّم ـ وضع إشارة الدعوى على الصحيفة العينية للعقارات ـ قرار غير نهائي ـ لا حاجة لإعطائه الصيغة لتنفيذية.

(رئيس الغرفة الإبتدائية الأولى في بيروت، رقم 1/52، تاريخ 8/1/2009، عبد العزيز وأمين طه ووليد وعمر موصلّي).

 

        رقم 7ـ تحكيم ـ مرور زمن ـ بند تحكيمي ـ إرتباطه بالعقد الأساسي ـ قواعد عامة ـ مبدأ الإختصاص بنظر الإختصاص ـ صحّة البند التحكيمي ـ مضمونه ـ تعيين المحكّم وقيام عقبة ـ دور رئيس المحكمة الإبتدائية ـ مساعدة الأطراف.

(رئيس الغرفة الإبتدائية الأولى في بيروت رقم 13/63، تاريخ 22/4/2009، عزيز / شمص).

 

        رقم 8ـ تحكيم ـ تعريف ـ أساس تعاقدي حرّ ـ قضاء خاص ـ خضوعه للقانون الوضعي ـ إختلاف واقع الوظيفة القضائية والوظيفة التحكيمية ـ آثار على صفة القاضي وصفة المحكّم ـ ردّ المحكّم ـ إجراءات التحكيم.

(الغرفة الإبتدائية الأولى في بيروت ـ تاريخ 2/6/2008، شركة RV Versicherung AG / المحكّم د.ج).

 

        رقم 9ـ تحكيم ـ مبدأ الوجاهية ـ تطبيقه من قبل المحكّم ـ تحت طائلة فقدان الصفة القضائية للتحكيم ـ تقيّد بالمبدأ من قبل المحكّم المطلق ـ توقيع القرار التحكيمي من قبل محكّمين إثنين ـ مخالفة مبدأ الوجاهية ـ ردّ طلب إعطاء الصيغة التنفيذية.

(رئيس الغرفة الإبتدائية الأولى في بيروت، تاريخ 27/10/2008، ورثة المرحوم عبد وعزيز).

 

        رقم 10ـ محكّم ـ طلب ردّه ـ لا يصحّ بعد ختام المحاكمة ـ أسباب الردّ ـ أسباب ردّ القاضي ـ نفسها ـ محدّدة على وجه الحصر ـ طرح نقطة قانونية للنقاش ـ سبب ردّ (لا).

(الغرفة الإبتدائية الأولى في بيروت، رقم 12/48، تاريخ 5/4/2006، سعيد وانيس سنّو).

 

        II ـ القسم باللغتين الفرنسية والإنكليزية

 

        ـ مقدّمة العدد الثامن والأربعين

 

        قسم المقالات الحقوقية

 

        ـ التحكيم، العدالة ودور المحكّم،

           بقلم جنفياف أوجندر.

 

        ـ التحكيم الدولي والتعويض عن الأضرار المعنوية،

           بقلم جوليان بوردا.

 

        ـ النيد التحكيمي: صحّته وفعاليته،

           بقلم جان بيار أنسيل.

 

        ـ دور، تأهيل ومناقبية المحكّم،

           بقلم نتالي نجّار.

 

        ـ تأليف

          نظرة في التجربة التونسية في التحكيم الداخلي،

          بقلم سامي بستنجي.

 

        قسم الإجتهاد

 

        الإجتهاد القضائي العربي

 

        تونس